نوفمبر
15
أنت شريك في سموها وانحطاطا

عندما تلجأ إليك ابنتك أو أختك طلبًا للمساعدة في مواجهة مشكلة أو خطأ وقعت فيه، يجب أن يكون رد فعلك الأول هو الاستماع إليها بكل اهتمام. فقد تكون تعرضت لموقف صعب، سواء نتيجة غفلة منها أو استغلال من الآخرين، أو حتى مضايقة خارج إرادتها، في تلك اللحظة الحرجة، تحتاج إلى دعمك وتفهمك. إن الإنصات لها […]

نوفمبر
14
كيف يمكن للفسلفة أن تحسّن قراراتنا اليوميّة

بداية الفلسفة تجعلنا في موضع تفكير وتساؤل، ما الشيء المهم في حياتنا، أو الشيء الذي قد يضفي معنى على حياتنا؟ فثمّة قيم ومبادئ خاصة بك عليك أن تحددها وتحدد أولوياتك منها، لكن إذا كانت هذه القيم ضبابيّة سيكون اتخاذك للقرارات صعبا وعشوائيا وبعدم وجود قيم لديك لن يكون لحياتك معنى. بول سارتر كان يرى أنّ […]

نوفمبر
14
عن أسد الصحراء

للعرب قادة عظماء، كلما سمعت أو قرأت عن أحدهم، تستقيم على رجلك ثابتًا مندهشًا، وإجلالا كرجل عسكري في حضرة وصول القائد.كانت قيادة تؤمن بقضايا الوطن وحق الحرية للأرض والإنسان. الشيخ عمر المختار واحد من قادة العرب الكبار الذين واجهوا أعتى إمبراطورية أوروبيّة، في سن متأخر. قيادة لم تستسلم للعجز رغم شيخوختها، ولم تخف يوم التلاحم […]

نوفمبر
07
والدك

يبدو غريبًا فلا تعرف نواياه، تتوه في دروب الحياة ثم تعود فلا تلقاه نفس الغريب الذي كان في زمانٍ غابر، يخطفه الملك فيصبح غريبًا في ذكرياتك، كما لو أنك لم تحيا معه سنين. «كان رجلاً جاهلاً ولم يتعلم أيّ شيء» تخيل نفسك أمام طفلك، اسأل نفسك من الآن ما الذي ستقدمه له؟لا أتحدث عن الملبس […]

نوفمبر
01
بين جمالية اللحظة وحتمية الزوال

لعل أعظم مأساة وجودية نعيشها هي إدراكنا لفناء كل شيء من حولنا.لم يكن ريلكه، وهو يراقب جمال الحديقة، وحيدًا في إحساسه بمدى هشاشة هذه الحياة وجمالها العابر. الشاعر مارسيل بروست، الذي أمضى حياته يبحث عن الزمن المفقود، كان كذلك يشعر بهذا الثقل المأساوي؛ لقد أدرك بروست أن كل لحظة نعيشها هي لحظة في طريقها إلى […]

أكتوبر
31
من فجر الدعوة إلى الطوفان- القضية لا تموت

تُعد الدعوة الإسلامية فجرًا تاريخيًا يعكس قيم الحق والعدل، حيث واجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه تحديات كبيرة من قريش.إن جهاد النبي وفتوحاته يمثلان مصدر إلهام لكل من يسعى لتحقيق هذه القيم.أظهر أبو إبراهيم، من خلال مسيرته، أن النضال ليس مجرد سلاح، بل هو مجموعة من القيم والمبادئ التي تستند إلى رؤية عظيمة. […]

أكتوبر
29
عصا النبوءة

ما زلت أتأمل في ملامح  آخر لحظة نضال، الربع الأول من الدقيقة الثانية، هكذا يتصور لي المشهد بين الفينة والأخرى، رجل ستيني، يتمترس داخل منزل مدمر ومحاصر، بعصاه يحمي قلبه الذي ينزف شعبًا بأكمله منذ ثمانية عقود، يجلس على كرسي مترهل أغبر، مخاطبًا سردية العدو:-لا أختبئ في الأنفاق.يصون كرامة المقاومة التي لا تتخذ الأسرى دروعاً […]

أكتوبر
23
اللغة والانسلاخ الثقافي

في أواخر ستينات القرن الماضي، سعت أغلب الدول الأفريقية نحو الاستقلال من كل النواحي الاقتصادية منها والاجتماعية والثقافية والسياسية، بعد خضوعها لاضطهاد المستعمر الغربي. حتى نعتبر تلك الفترة التاريخية المهمة، سمة من سمات بزوغ شمس النّضال في الدّيار الإفريقية،نادى أبناء ماما إفريقيا بأعلى صوتهم،قائلين  لقد آن الأوان أن تدار القارة السّمراء بواسطة أبنائها، سياسيًا وثقافيًا […]


ملاذ طاهر- كاتبة
#تشاد

أجواء صيفية استثنائية، خالية من الرطوبة الخانقة والبعوض المزعج، مستلقية على الأرض في فناء بيتي، نسيمات عليلة تتسلل إلي، تحمل معها عبير شتلات الزهور والريحان، أحمل كوباً من الشاي اللذيذ وكتاب حط رحاله عندي، مهداة  من أخ عزيز بحجم الأخوة، 
سعيد أبو راما
(الحرافيش )الذي أطلق على هذا العمل “الملحمة” ربما سهل علي وصف هذا العمل الضخم الذي أكبرت حجم الكتاب قبل أن أبدا بقرآءته فالبناء النصي  رغم طوله  إلا أن الحوارات والسرد سدّا أي ثغرة قد يتسرب الملل منها، كأنني أجلس عند نافذة سيارة وأستمتع بمشاهدة مناظر خلابة و قصص أجيال تتعاقب  دون أن يكلفني ذلك عناء الوقوف لمعرفة تفاصيل التفاصيل.

كما أن اللغة واختيار المفردات التي واجهتُ البعض منها لأول مرة كالعنوان مثلا فضلت أن أعرف معناه من السياق بدل البحث عنه عن طريق قوقل، فمعنى حرافيش هي الفئة الفقيرة المذلولة من الشعب.
هذا العمل أجبرني على التعايش مع أحداثه والتأثر بأشخاصه والتعاطف معهم وإسقاط هذه الأحداث على واقع مجتمعنا.
الحكاية انطلقت من عاشور “اللقيط” مجهول الأصل الذي أفنى سنينه لغلبة العدل، ليرفع الحرافيش للوجهاء وينزل بالوجهاء للحرافيش واختتمت الحكاية بعاشور آخر الذي أحيا سُنّة جده في المساواة.
وما بين العاشورين تعاقبت سلسلة بشرية، قد أغرتها الحياة وأضعفتها النفس البشرية فخانت العهد الذي ابتدأه السلف.

فأوجد من ذرية الحرافيش الجاه..ومن الجاه حرافيش
من الورع يأتى الزنديق
ومن الزنديق يأتى العابد ومن العابد مخمور
ومن الداعرة يأتى دراويش، ومن الدراويش وجد من هو فاسق!
هذه هي النفس البشرية وصدق من قال أن المعدن الطيب لا يورث.

وكأن نجيب محفوظ استوحى الفكرة من ابن خلدون في تعاقب الدول و سيرة الملوك و حكم الأسرة فتكون الدولة قوية في الأسرة الأولى التي عانت كثيرا حتى تحكم ثم دولة أقل قوة للوريث الذى نشأ قويا و غنيا و مسيطرا، و لكنه عاصر شيئاً من المعاناة التي أهلت أسرته للحكم ثم وريثا آخر في الجيل الثانى لم يشاهد إلا العز و النعيم فتتفكك الدولة و تضعف و يصير العدل أثرا بعد عين.

الفكرة أو الفلسفة التي يريد أن يوصلها نجيب محفوظ هنا هو أن العدل إن كان مؤسس على قناعة شخص قوى فإنه يضعف بموت هذا الشخص ولكي نضمن استمرار العدل نلزمه بقوة تحميه و ينبغي أن تكون هذه القوة مستمرة و قائمة و مصونة من الانحراف أو الإنقلاب على العدل نفسه..وأن الحاكم العادل في نفسه لن يستمر هكذا الا إذا جاء على أكتاف الناس و بمجهودهم و تضحياتهم، و لن يستمر ميزان العدل منصوبا إلا إذا كان عدلا مؤسسيا لا فرديا، تحميه سلطة منتخبة واعية يقظة.
استخدم محفوظ التكية والزاوية كرمز يمثل الدين وتأثيرها على سكان الحارة حتى على الفتوة فلم يجسر أحد منهم على اقتحامها، الشي الوحيد الذي لم أفهمه هو  استخدامه للترانيم والأناشيد بالفارسية وهل هناك بعد فلسفي لذلك؟في النهاية يطرح محفوظ وجهة نظره أن الحل في العلم هو الذى يضمن وعيا جمعيا، يساند الديموقراطية الشعبية و يؤسس لحكم الحرافيش (الشعب )لا الأسياد والوجهاء
ومن عظيم المصادفة أني قرأته فترة الانتخابات الرئاسية.

By khalid

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *