يناير
20
النفس والماء رؤى فلسفية

فورتونا، إلهة الحظ والخصب عند الإغريق، كانت تمثل جوهر التقلبات التي تحكم مصير الإنسان، رمزاً للحظ والطبيعة البشرية التي تنحني أمام رياح القدر، ولكنها في الوقت ذاته تعكس مرونة لا متناهية، كما لو أنها ماء ينساب في الأوعية المختلفة، يأخذ شكلها دون أن يفقد جوهره. ومع ذلك، عندما تتحول من الهدوء إلى الهيجان، تصبح قوة […]

يناير
20
تعزيز الحالة الاجتماعية للشباب عبر برامج التوعية والتثقيف

● تعزيز الحالة الاجتماعية للشباب من خلال برامج توعوية وتثقيفية: تُعتبر برامج التوعية والتثقيف أداة فعّالة لتعزيز الحالة الاجتماعية للشباب في المجتمع. من خلال تقديم محتوى تفاعلي وحواري، يمكن تمكين الشباب من التفاعل مع القضايا الاجتماعية وفهم تأثيرها على حياتهم اليومية. ● أهمية البرامج التوعوية:تساهم هذه البرامج في رفع مستوى الوعي لدى الشباب حول مواضيع […]

يناير
19
الجذور والأغصان: تأملات في منهجية المعرفة

إن محاولة الإحاطة بكل الفنون والعلوم أشبه بالسعي لاحتواء محيط في كفّ اليد؛ فهي مغامرة تحفها استحالة، وتحدّها طبيعة الإنسان وحدود قدراته المعرفية والزمنية. حتى في العلوم الأقرب إلى تخصصك، ستجد نفسك أمام تفاصيل تتشابك، وتفرعات تتباعد، تجعل السيطرة عليها كاملةً ضربًا من المثالية. إدراك هذا العجز ليس مدعاة للإحباط، بل هو وعي جوهري سيقودك […]

يناير
18
التفكك الأسري

يعتبر الطفل أكبر ضحية في انفصال الوالدين، لا يعرف إلى أي جهة يميل، تائها بينهما، كأنه في بئر عميق يمد يده لكي يساعده أحد ويخرجه من هذا البئر العميق، وكأنه في صورة مع والديه يمسك والده يده اليمنى وتمسك والدته يده اليسرى كل يشده على اتجاه، إن اختار الوالد ومهما وفر له الإمكانيات اللازمة من […]

يناير
16
القضية المركزية

إن استطاعوا النوم ليلاً مع تنفسِ كل صباح، يستيقظون من أحلامِهم إلى واقعهِم بعد أن أدركوا حقاًّ أن هذا هو الواقع وليس ذلك الحلم الذي يراودهم من حين لآخر، ذلك الحلم الذي لطالما أدخل السرور في نفوسِهم. الواحد منهم ينهض من على فراشه بخُطاً متثاقلة، يُلقي نظرةً حوله فإذا هو داخل خيمة أو ربما في […]

يناير
15
البحث عن الذات

(للوصول إلى الذات لا بد من التخلي عن الذات) هذا المصطلح الغامض والجملة العميقة يلخصان لنا قضية الذات. فهي عبارة روحية يدرسها السادة الصوفية رضي الله عنهم دراسة عميقة، تطويرية ثم تجريبية. الإنسان عندما يولد يأتي بشكله الأصفى وهيكله الأسنى جسميًا وروحيًا، فهو كاللبن الصافي من شدة النقاء والصفاء. لكنه يأتي في مجتمع معين، وفي […]

يناير
14
غراس الروح لا يحركه مفاتن الجسد

ما هو غراس في الروح لا تحركه مفاتن الجسد، بل هو بذرة تنمو في أعماق الكيان، حيث يتحد العقل والقلب في انسجام تام. إنه ذاك الارتقاء الذي يربط الإنسان بما هو أبعد من الحواس، بما هو أبعد من اللحظة الآنية، ليصل إلى مركز المعنى حيث الحقيقة تكمن. فلسفة الماندالا:في فلسفة الماندالا، الروح هي الدائرة المقدسة […]

يناير
09
غاليتي

أيَا حبة القلب، إنّكِ لَغاليةٌ نفيسة، لا يليق بكِ أن تمنحي قلبكِ لمن هبّ ودبّ، فلا تكوني كمن يبعثر اللؤلؤ في الطرقات؛ إنّ المشاعر أمانة، فلا تُلقي بها لكل عابر سبيل، ولا تُسلمي زمام قلبكِ لكل من أتى، فإذا لامسَ لطفُ الكلماتِ مسامعكِ، وتمتمتِ المشاعرُ في خفقاتِ قلبكِ، فلا تستسلمي وتظني أنّه محبوبُ القلبِ المنشود. […]

شعيب الأحمدي- ناشط صحفي
#اليمن

قراءة انطباعية في روايتي “أرض زيكولا، وقواعد چارثين” للكاتب المصري عمرو عبدالحميد، سأختزل الرواية الأولى، بمطامع الآباء في الزواج ومغامرة الشباب في المجهول، والرواية الثانية بالعادات القبلية.

وأنت تقرأ الجزء الأول لرواية أرض زيكولا، ستعيش في بحر من الخيال على هيئة حقيقة، يظهره الروائي المصري عمرو عبدالحميد في رواياته،  التي تجاوز مقدراها 432 ورقة.
حب الأبطال “خالد” و “منى” تطرق الكاتب لأهم نقطة كيف يعيش الشاب العاشق الضعيف بدخله المادي بالتردد أمام أبواب بيت عشيقته؟ وكان الأب يبحث عن الوجاهة الاجتماعية والمال،  استمر في محاولة خطبتها ثمان مرات من والدها دون كلل أو ملل.

بصورة واقعيّة صديق في تعز تقدم للزواج من فتاة مرتين إلى أكثر لم يتقبله والدها بسبب الوضع القاتم ماديًا.
هذه القصص أكثر ما تجعل الشاب يعيش حياة هستيرية من الهموم، والتفكير بين الانتحار والاغتراب في المجهول.
في الرواية أيضًا ذكر سرداب فوريك قصة مدهشة ومغامرة تمخضت بين القلق والمتعة والدهشة والحماس، خاضها خالد لأجل أن يلقَ ثروة ويتزوج حبيبته.
لا جدوى من محاولة خالد فقد أسفرت فيه المغامرة  إلى مكان غير المكان وبلاد عجيب غريب بعيشتها وقوانينها وعملاتها.
ومثله الكثير من الشباب اليمنيين الذين تمخضت أحلامهم وكان المنفى خيارهم الأخير  يعيشون بين الخوف والقلق فيها حتى ينفذون مطلبهم ويحققون غايتهم.

قوانين القبيلة

لكل شعب قانون وفي الحياة القبلية من يملك المال والقوة يصنع القوانين على كيفه ويسرحها على خياله ورغبته الذاتية الشهوانية ماديا أو استكبارًا، من أغرب القوانين الذي قرأتها، قواعد چارثين الرواية الثانية للكاتب عمرو عبدالحميد! كلا الروايتين من خيال المؤلف، حجمها 318 صفحة.
تتحدث الرواية عن قواعد قبيلة انقسمت إلى نصفين، قسم “للشرفاء” يمارسون الرذيلة بحريتهم، وقسم “النسالى” تمارس فيهم، ومن يفعلها منهم بنساء الشرفاء يعدم.
أبطال الرواية نديم نسالي، وغفران الشريفة، أحبوا بعضهم كثيرًا لكنهم لم يتوفقوا بالزواج رغم صبر نديم لمدة خمسة وعشرين عاما، لكنها كانت نهايته الإعدام بسبب سوء تفاهم، أيضًا من أبطال الرواية ريان وأخته ديما من النسالى، وطبيب أتى من دولة أخرى ليس بشريف ولا بنسالي.
هذا ما يحدث في اليمن تعتمد القبائل منع الحب والزواج بحجج مختلفة، الأولى أنه ليس قبيلي، ويعد الحب محرمًا وجريمة، والزواج مخالف للعادات والتقاليد، من يخالف هذا منهم يصبح كأنه لم يكن.
كما أن العديد من حالات الاغتصاب من نصيب بيوت القبائل أكثرهن بيت المتوكل حيثُ اُغتصِبَت طفلة في الثانية عشرة قبل عامين وإلى الآن لم تنفذ الأحكام، وقصة قبل شهر من الآن أخ الضحية أصبح هو الجاني والمحكوم عليه لأنه دافع عن شرف أخته وقتل المغتصب من قبائل صنعاء تقريباً.

بعض قواعد چارثين الشريف لا يتزوج نسلية (لكنه يمارس معها الرذيلة) والنسالي لا يتزوج الشريفة إلا بعد أن يتجاوز سن الخامس والعشرين بدون أن يرتكب أي جريمة (سرقة، أو زنأ، أو قتل، أو اعتداء على أي أحد من الشرفاء)  لا يحق لهم التجارة في المنطقة، ولا يحق لأحد أن يذهب إلى مناطق الشرفاء غير النساء والفتيات اللاتي سيمارس معهن الرذيلة.
هذا ما يحدث في المناطق الأشد فقرًا وتمارس الرذيلة فيها، مقابل المال أو بسبب التهديدات بنشر الصور، تعتمد  بعض القبائل أن تكون المصدر المستعلي بأي طريقة كانت الأهم أن يعيش قناديلها بمتعة في الجنس والبطش، قد يغطون على الجريمة بوصلة أو دفع جزية من المال.

By khalid

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *